العصف الذهني
المخطط الزمني
الفن المعماري الاسلامي
يُطبق تعبير فن الإسلام أو الفن الإسلامي على الإنتاج الفني الذي وقع منذ الهجرة (622 ميلادي) حتى القرن التاسع عشر في منطقة تمتد من إسبانيا الي الهند التي يسكنها فئات من الثقافة الإسلامية
ظهر الفن في العالم الإسلامي مقدماً وحدة أسلوبية تقتضي بنقل الفنانين والتجار وذوي رأس المال والأعمال .إن استخدام أسلوب مُشترك في الكتابة بجميع الحضارات الإسلامية و الاهتمام بفن خط النسخ ,هو الذي عزز هذه الوحدة في الأسلوب. وظهرت مجالات أخرى تدعو للاهتمام ب :الزخرفة والهندسة وديكورات الحوائط .لكن,هذا التنوع الكبير للأشكال والديكورات طبقاً للبلاد والحِقب أدي الي قول "فنون إسلامية" عن قول "فن إسلامي". بالنسبة لأوليغ غرابار, للفن الإسلامي تعريف آخر وهو "سلسلة من المواقف إزاء نفس عملية الإبداع الفني
بالنسبة للفن المعماري, يتم إنشاء المباني ذات طابع خاص مثل المساجد والمدارس الدينية في مجموعة متنوعة من الأشكال ولكن في كثير من الأحيان بنفس النمط الأساسي. إذن كان هناك تقريباً فن النحت, وصناعة المعادن والعاج أوالسيراميك تكون في كثير من الأحيان علي أعلي التقنيات. والجدير بالذكر أيضاً هو وجود لوحة ومنمنمة في الكتب المُقدسة والمُدنسة.
لا ترتكز فنون الإسلام علي الدين: فالفن الإسلامي يُعتبر فن حضاري أكثر منه فن ديني..علي نقيض الفكرة الشائعة بأنه يوجد رسومات بشرية وحيوانية وحتي عن الرسول محمد عليه الصلاة و السلام: حُظرت هذه الرسومات تماماً عن الأماكن والكتب الدينية(المساجد، المدارس الدينية,المصاحف) بالرغم من وجود بعض الاستثناءات
مسجد بني امية الكبير ( بدمشق)
الفن الأموي [عدل]
الفترة التاريخية:الخلافة الأموية في دمشق
الأثار والأعمال الرئيسية:قبة الصخرة,مسجد بني أمية الكبير.
تحت حكم الأمويين,تطور فن العمارة الدينية والمدنية بفضل إدخال مفاهيم وخطط جديدة. وهكذا, في الحقيقة أصبح الطراز العربي (فناء وقاعة بها أعمدة للصلاة) هو النموذج المثالي للبناء وذلك يظهر في المكان المقدس لديهم في مدينةدمشق_المعبد القديم لكوكب المشتري بدلاً من كنيسة القديس يوحنا المعمدان_جامع بني أمية الكبير.هذا المبني بمثابة مرجع رئيسي للمعماريين (ومؤرخي الفن) لنشأة الطراز العربي. ومع ذلك, يبدو أن أحدث أعمال ميريام روسن آيالون توضح أن الخطة العربية قبل ذلك بعض الشئ مع اكتمال بناء المسجد الأقصي بالقدس[13].قبة الصخرة هي بناء منفصل عن المسجد الأقصى ويقع ضمن ساحة الحرم من الجهة الجنوبية لة وهذا ما يحاول الصهاينة تدميرة بعمل حفريات اسفل المسجد لاعتقدهم بإنشاء معبد سيدنا سليمان.وكان المسجد على مر الزمان مكانا للعبادة فقبل ان تفرض الصلاة على المسلمين ...من القرآن الكريم:قال تعالى (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله)صدق الله العظيم من سورة الإسراء.فنحن نعلم كامة إسلامية ان الصلوات لم تكن مفروضة بعد على المسلمين قبل حادثة الإسراء والمعراج .وبرغم ذلك كان المسجد وهو في أرض مباركة.اما قبة الصخرة المشرفة فقد شيدت في عهد الخليفة الاموي عبد الملك ابن مروان أي بعد وفاة الرسول (ص). فقبة الصخرة ليست المسجد الأقصى
تُعد قبة الصخرة بالقدس, بلا شك هي واحدة من أهم المباني في العمارة الإسلامية,وهي تأثرت كثيراً بالفن البيزنطي(مثل الفسيفساء التي خلفيتها من الذهب, وسطحها يُذكرنا بسانت سيبولكر ) ولكن وجدنا بالفعل عناصر إسلامية بحتة مثل إفريز النقش الكبير. ومع ذلك، لم ينتشر هذا الطراز وبالنسبة لأوليج جرابر اعتبره" أول نصب وضح الإبداع الجمالي للإسلام", وظلت دون أعقاب.
أيضاً, فالقلاع الصحراوية في فلسطين تقدم لنا الكثير من المعلومات عن فن العمارة المدنية والعسكرية، بالرغم أن وظيفتها تخضع لضمان: مثل خان,المنتجعات, المساكن المُحصنة وقصر مُستهدف للسياسة وهل كل هذة الأشياء تسمح بالاتصال بين الخليفة والقبائل اليدوية؟ إن المتخصصين يكافحون من أجل إتخاذ القرار, يبدو إن استخدامها قد يختلف وفقاً للموقع.يعتبر عنجر المدينة بأكملها, تخبرنا عن نوع من التخطيط لا يزال قريب جداً من روما القديمة, كاردو والمثاعب مثل الرملة.
بالإضافة إلي فن العمارة، اشتغل الحرفيون في الخزف وكثير من الأحيان يكون غير مطلي,وأحياناً يكون طلاء شفاف بلون أخضر أو أصفر مثل المعادن, وكذلك المعادن. مازال من الصعب جداً تمييز هذة الأشياء عن تلك الفترة ما قبل الإسلام, أعاد الحرفيون استخدام العناصر الغربية (كأوراق شجر النبات,أوراق الأقنثة, وما إلي ذلك)والساسانية (رسوم الأجنحة التي استرجعت رسوم الخوذ).
في مجال العمارة وفي فن الأثاث, لم يخترع الفنانون والحرفيون الأمويين مفردات جديدة ولكنهم استخدموا مفردات العصور القديمة من البحر المتوسط وإيران, هذة المفردات تتكيف مع تصميمهم الفني. كما حدث في مسجد بني أمية الكبير بدمشق, فإنهم قاموا باستبدال العناصر التصويرية بالفسيفساء البيزنطية التي تكون بمثابة نماذج للأشجار والمدن. وأيضاً, تشهد القلاع الصحراوية خاصة هذة الاستدانة. أثناء خلط التقاليد وإعادة تكيف الأسباب وعناصر العمارة, فهم يخلقون شيئاً فشيئاً فن إسلامي مثالي. وضحت هذة البراعة خاصة في جمال الأرابسك ويوضح أيضاً في الآيات التي توجد في المصاحف المضيئة.
[عدل]
في دولة إيران, شمال الهند, كان الطاهريون, السامانيون, الغزنويونوالغوريون يتنافسون علي السلطة في القرن العاشر.كان الفن وسيلة أساسية لإثبات الذات أمام الآخرين. تم إنشاء مدن كبري مثل نيسابور وغزنة والإصدار الحالي من الجامع الكبير بأصفهان. كما تطورت العمارة الجنائزية, بينما أنشأوا الخزافين العديد من القطع الفنية المُختلفة والمزخرفة بالمشكال علي خلفية صفراء اللون, ومُزين باليَشب, وهذا يعني أنها تتكون من الكثير من الزجاج المَطلي بالألوان, أو بدهان الفخار تحت التزجيج.
كانوا البدو من أصل تركي (وهذا يعني،أنهم من آسيا الوسطى، التي كانت سابقاً تركستان)،السلاجقة تجتاح العالم الإسلامي إلى أواخر القرن العاشر. وكانوا محتجزون ببغداد عام 1048واختبأوا بإيران 1194,علي الرغم أن تم تنفيذ الإنتاج المُسمي بإسمهم في أواخر القرن الثاني عشر إلي أوائل القرن الثالث عشر,لذا فقد تحققت للملوك المستقلة، الأصغر حجما.لقد ظهر علي يد السلاجقة ولأول مرة الخطة الإيرانية.كانت تقنية haft-rang للخزف تُستخدم العجائن لعمل حجر الصوَانيَ وفي هذة الفترة, أعاد الحرفيين الفن علي أحدث صيحة فقاموا بتطعيم المعادن الثمينة علي القطع الفنية بالبرونز.
في القرن الثالث عشر،اجتاحت العالم الإسلامي موجة جديدة من الغُزاة الذين وصلوا من آسيا الوسطى,حتي انهم عادوا الي ابواب فيينا:وهم المغولتحت قيادة زعيمهم جنكيز خان.وبعد موت جنكيز خان,انقسمت إمبراطوريتهبين ابنه والعديد من الفروع الأخرى الموجودين:بالصين سلالة يوان و في إيران سلالة إيلخانية,بينما يوجد في شمال إيران البدو وهي تسمي القبيلة الذهبية.
المعمودية من سانت لويس،فن المماليك،في بدايةالقرن الرابع عشر.
المسجد الكبير - أصفهان - إيران
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق